شركة سبيرت جروب للتطوير العقاري

معلومات عن دولة جورجيا

معلومات عن دولة جورجيا 2021

سوف نتحدث فى هذا المقال عن معلومات عن دولة جورجيا حيث تقع دولة جورجيا في قلب جنوب القوقاز بالتحديد في غرب قارة آسيا وفي شرق قارة أوروبا، وعاصمة جورجيا مدينة تبليسي والنظام السائد فيها هو النظام الجمهوري، كانت جورجيا تابعة للاتحاد السوفيتي وتم الفصل الكامل عنه منذ عام 1991م، سوف نستعرض مجموعة من معلومات عن دولة جورجيا من خلال هذه المقالة.

معلومات عن دولة جورجيا

الديانة في دولة جورجيا

من أهم معلومات عن دولة جورجيا هي المعلومات التي تخص الديانة، الديانة الرسمية لدولة جورجيا هي المسيحية الأرثوذكسية، وقد اعتنقت جورجيا الديانة المسيحية ضمن أوائل الدول حول العالم وبالتحديد في القرن الرابع العشر الميلادي، ويتوافر بها مجموعة من السكان يعتنقون الإسلامية والمسيحية الكاثوليكية.

اللغة والعملة في جورجيا

وعن اللغة في دولة جورجيا هي اللغة الجورجية وتعتبر هي اللغة الأم، كما يتوافر باقة من اللغات الأخرى داخل الدولة منها البخارية واللغة الأرمنية وعن عملة دولة جورجيا هي اللاري الجورجي ويساوي اللاري الجورجي 1.65 ريال سعودي فقط.

 

الاقتصاد في جورجيا

الاقتصاد في دولة جورجيا قائم على الزراعة بصورة أساسية حيث يتم تصدير المحاصيل لدولة روسيا، يتم زراعة القمح والذرة والشاي وغيرها الكثير، كما يوجد مجموعة من الصناعات منها الغول والنسيج وكذلك التعدين.

المطبخ الجورجي

تعتبر المائدة في جورجيا أهم ما يجمع العائلات، يوجد في جورجيا مجموعة متنوعة من الأطباق التي تميزها عن غيرها من الدول منها الخنكالي وهو عبارة عن معجنات محشو من اللحم او الجبن او البطاطس و تشتهر بأكلات شعبية جميلة منها خاشبوري وهي عبارة عن فطائر من الجبن.

التعليم في جورجيا

يوجد في دولة جورجيا تعليم نموذجي، يذهب الصغار للمدرسة من عمر 6 سنوات حتى اثنى عشر عام، ثم يختار الطالب تكملة التعليم الثانوي أو المهني ومن ثم يقوم الطالب باختيار الجامعة التي يرغب في الدراسة بها، كما يمكن التفرغ للعمل لوجود فرص عمل كثيرة داخل دولة جورجيا.

في حالة الهجرة لدولة جورجيا لابد من التفكير في المدارس التي توفر اللهجات المختلفة ومنها الروسية، كما يتوافر مدارس دولية على أعلى مستوى، وتعتبر أسعار التعليم مرتفعة بعض الشيء، تم تحديث النظام الخاص بالتعليم في عام 2004، ويعتبر التعليم إلزامي لجميع الصغار من عمر ست سنوات حتى 14 عام.

والتعليم الابتدائي  يكون من عمر ست سنوات حتى 12 عام، وعن التعليم الأساسي يكون من عمر 12 عام حتى 15 أي ثلاث سنوات كاملة، وبالنسبة للتعليم الثانوي يبدأ من عمر خمس عشر عام حتى الثامن عشرة كما يوجد بديل للتعليم الثانوي وهو التعليم المهني هو سنتين، يتم تدريب الطلاب على الامتحانات وهناك برامج التعليم الجامعي، الجامعة 4 أعوام، الماجستير عامين، برنامج الدكتوراه ثلاثة أعوام.

أهم مدن جورجيا

يوجد في دولة جورجيا مجموعة كبيرة من المدن الجميلة التي يجب عليك زياتها عند السفر لجورجيا، ومن أهم المدن الموجودة في جورجيا مدينة تبيلسي وهي العصمة الساحرة، كوتايسي التي تجمع بين الجمال والثقافة، باتومي المدينة الشهيرة التي تجذب السائحين من كل مكان، بورجومي من المدن الصغيرة والهادئة في جورجيا والتي تساعد على الاسترخاء والراحة لكافة الزائرين لها، مدينة مستخيتا الرائعة وهي من المدن القديمة المتميزة.

مميزات المعيشة في جورجيا

في حال رغبتك للعيش في دولة جورجيا، عليك أن تتعرف على المزايا التي توفرها دولة جورجيا للمهاجرين، ومن أبرزها:

  1. الأسعار داخل دولة جورجيا مناسبة وبسيطة ليس هناك أي مبالغة في الأسعار، حيث يمكنك الحصول على كمية من الطعام تكفيك ليوم كامل بسعر زهيد.
  2. الأمان ستجده في كافة أنحاء دولة جورجيا، حيث أن هناك أمن وأمان طوال اليوم، يمكنك قضاء جميع الأوقات دون قلق، ليس هناك خوف من الجرائم أو السرقة حيث أن جميع الشوارع أمنة.
  3. الشعب الجورجي يتميز بالكرم والطريقة الحسنة حيث أن الشعب يستقبل الوافدين بالترحاب ويتميز بالكرم وحسن المعاملة، فلن تتعرض لأي موقف يضايقك حيث أن الشعب يتميز بالطيبة.
  4. ستجد أماكن سياحية غاية في الجمال، حيث يوجد توليفة كبيرة من الأماكن السياحية الجميلة التي توفر لكم قضاء أوقات لا تنسى داخل جورجيا.
  5. هناك مجموعة كبيرة من الأطباق الشهية ما بين معجنات ومقبلات وأطباق رئيسية تتميز بها جورجيا، حيث أن المطبخ الجورجي يتميز بالتنوع في الطعام والشراب.
  6. تعدد الثقافات رائع حيث أن هناك سائحين من جميع بلدان العالم ولذلك ستحصل على تبادل ثقافات ليس له مثيل داخل جورجيا.

وسائل المواصلات في جورجيا

يوجد في جورجيا وسيلتين للمواصلات هما المترو وكذلك الأتوبيس، حيث يتم الاعتماد على المترو الذي يعتبر من أرخص الأسعار والذي يغطي كافة أنحاء الدولة، تكلفة الانتقال عبر المترو فقط 50 نيري أي نصف لاري جورجي فقط وهو ما يعادل خمسة وعشرون سنت امريكي.

ويوجد الأتوبيس وهو وسيلة شهيرة في جورجيا ويتوافر في المحلات المختلفة وسعره نفس سعر الانتقال عبر المترو، وبالنسبة للسيارات الأجرة فهي غالية الثمن حيث أن المشوار القصير يتكلف 3 لاري بالمرة الواحدة، وفي حالة الانتقال لمكان بعيد تكون الأجرة 9 لاري، يمكنك الاتفاق مع السائق قبل الركوب حتى لا تنخدع.

كما يتوافر القطارات في مختلف أنحاء دولة جورجيا، سعر الرحلة بالقطار يكون حوالي 20 لاري للمسافات الطويلة والتي تكون من 7 حتى 8 ساعات كاملة، وكلما زادت المسافة زاد السعر ويعتبر القطار من وسائل المواصلات المريحة والقليلة التكلفة. ويمكنك حجز التذاكر أونلاين من خلال البوابة الإلكترونية : أضغط هنا

الصحة في جورجيا

القطاع الصحي في جورجيا يتم الاهتمام به بشكل كبير ويعتبر من أهم معلومات عن دولة جورجيا التى يجب عليك معرفتها ، كانت دولة جورجيا تلتزم بخطى الاتحاد السوفيتي في الصحة، ولكن تم المرور بمجموعة من التطورات الضخمة في مجال الصحة، حيث أنه يوجد نموذج توثيق صحي للمواطن الجورجي، ولكن بالوقت الراهن يتم فحص الحال للمواطن وتوفير وثيقة تأمين صحي للشخص الذي يعاني من مستوى معيشي منخفض وهناك أربعة برامج مختلفة للرعاية الصحية التي تخص المواطن الجورجي والبرامج عبارة عن مرتفع ومتوسط ومنخفض والبرنامج الأخير هو المحروم اجتماعيا من وثيقة التأمين الصحي.

البرنامج الأول لا تغطيه دولة جورجيا بصورة كاملة، بل يتم سداد التكاليف من قبل المواطنين، ولكن تتحمل الدولة جزء من التكاليف التي تخص النساء والتوليد، ويتم تغطية جزء كبير لمنخفضي الدخل وتتحمل الدولة الكثير عن الأشخاص الذين لا يمكنهم النفقة على العلاج، يمكنك الوصول لأي مؤسسة رعاية صحية في جورجيا وتلقي العلاج، كما يتوافر مستشفيات عامة وعيادات خاصة.

عيوب الحياة في جورجيا

هناك مجموعة من العيوب البسيطة التي قد تواجهها في حال العيش فيها وهي:

  1. الهجرة بسهولة: يمكنك للسائحين التوافد من أي مكان بشكل بسيط وسهل، حيث أن الإجراءات غير معقدة، ولذلك ستجد أعداد كبيرة تتوافد لجورجيا وهذا يسبب غلاء الأسعار بالأخص في الصيف.

2.التدفئة المركزية: لا يوجد نظام التدفئة المركزية في جورجيا، حيث أن الجو جيد ولكنه يكون بارد ويزيد لحد التجمد ولذلك لا يوجد نظام تدفئة مركزية.

هذه أهم معلومات عن دولة جورجيا لمن يريد السفر إليها، حيث أن دولة جورجيا تتمتع بتنوع ثقافي مع وجود أسعار معيشة جيدة وغير مكلفة، الشعب جورجي شعب يتميز بالكرم وحسن الخلق، يتوافر مجموعة من المواصلات العامة ونظام تعليم جيد، كما يتميز المطبخ بالتنوع.