شركة سبيرت جروب للتطوير العقاري

الاستثمار في جورجيا 2021

الاستثمار في جورجيا 2021

الاستثمار في جورجيا 2021

تعتبر جورجيا من الخيارات الأولى التي يُفكر فيها المستثمرين ورجال الأعمال الأجانب، حيث أن جورجيا هي المركز الاقتصادي الطموح لمنطقة القوقاز، ويفخر الجورجيين بالنمو الاقتصادي القوي الذي وقف في صامدًا في الأزمات الماضية، في ظل بنية اقتصادية وتشريعات عمل مُيسرة وتشريعات ليبرالية قوية تسمح للمستثمرين بالصمود في المجتمع الجورجي.

بينما تتمتع بيئة الأعمال في جورجيا بكونها تحتوي على الممارسات الصديقة للأعمال التجارية، والانفتاح على الاستثمار الأجنبي، والأمن المرتفع، والفساد المنخفض. بينما قامت الحكومة في جورجيا بالتوقيع على عدد من الاتفاقيات وعقد مجموعة من الشراكات التي أبرزها مع الاتحاد الأوروبي عام 2014، وهي خطوة في طريق تطلعاتها للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وحصلت على موافقة البرلمان الأوروبي في فبراير عام 2017 ميلادي للسماح للمواطنين الجورجيين بالسفر بدون تأشيرة إلى منطقة شنجن، وهو ما دخل حيز التنفيذ في إبريل من ذات العام، حيث تم تفعيل نظام الدخول بدون تأشيرة ما بين الاتحاد الأوروبي، وجورجيا.

وتسمح البيئة التجارية في جورجيا باستقبال الاستثمارات الأجنبية، حيث أنها قامت بتفعيل صناديق الاستثمار الخاصة، والتي تدعم من خلالها تنفيذ عدد من المشروعات واسعة النطاق في المجالات المختلفة، من توليد الطاقة المائية، والسياحة، والزراعة، وهو ما يدعم بيئة الاستثمار في جورجيا 2021 حيث تضعها في مقدمة الخيارات التي يبحث عنها رجال الأعمال والمستثمرين في مختلف المجالات.

وفي هذا المقال سنقوم بدراسة وتحديد المجالات المتاحة الاستثمار في جورجيا 2021 ميلادية.

فرص الاستثمار المتاحة في جورجيا 2021

تتنوع الفرص الاستثمار في جورجيا 2021 ما بين الصناعة والزراعة والتجارة والعقارات والسياحة وغيرها من القطاعات التجارية والاستثمارية المختلفة، بينما يبرز الاستثمار العقاري كأحد أفضل الخيارات الاستثمارية في جورجيا، حيث أنه أأمن في الأرباح والعوائد والأفضل في الاستثمار، وهو ما جعل الحكومة الجورجية تهتم بوضع خطط جذب للسياح الأجانب وهو الأمر الذي أدى إلى أنها أضحت من أهم الدول وأبرز الدول التي حققت معدل نمو سياحي غير مسبوق.

وكل هذه الخطوات التي قامت بها حكومة جورجيا تُشير إلى رغبتها في النهوض باقتصادها بشكل كبير، وهو ما وضع مدينتي باتومي وتبليسي في مصاف الدول المرجحة لفرص الاستثمار العقاري الدولي. وقد أدى ذلك إلى زيادة الطلب على قطاعات الاستثمار العقاري في الآونة الأخيرة. وبالتالي فقد زادت كثافة عرض الوحدات السكنية سواء للإيجار أو البيع، مما فتح المجال أمام السوق الاستثماري الأجنبي للاتجاه نحو القطاع العقاري، وبالتالي فمن الهام أن تستغل فرص الاستثمار في العقارات في جورجيا.

قطاع السياحة

تُعد جورجيا من الدول السريعة النمو في مجال السياحة سنويًا، حيث زادت أعداد الوافدين والزائرين من السائحين الدوليين على المدن الجورجية، فقد سجلت جورجيا حوالي 9 مليون سائح فقط في العام 2018 ميلادية، وهو ما يضعنا أمام حقيقة أهمية قطاع السياحة والمساحة الكبيرة التي تشغلها فرص الاستثمار في قطاع السياحة.

وقد أشارت الإحصائيات إلى ارتفاع عدد الزائرين في جورجيا بنسبة تجاوزت الـ 30 %، وتظل هذه المؤشرات في نمو وارتفاع مستمرين في ظل بيئة اقتصادية وتجارية وسياحية ميسرة ومزدهرة.

الإقامة العقارية

وهي من المميزات الكبرى التي تميز قطاع الاستثمار العقاري في جورجيا، حيث يمنحك الفرصة للحصول على الإقامة الدائمة في جورجيا. فبهذه الخطوة تمنح جورجيا السائح الحصول على نفس المزايا التي يتمتع بها السكان الجورجيون.

وتعد فرصة الحصول على الإقامة الدائمة في جورجيا هي الميزة الأفضل التي يوفرها الاستثمار العقاري فهو يضع المستثمر أمام نفس الحقوق التي يحصل عليها المواطنون الأصليون في جورجيا.

معدلات الإشغال العالية

فقد فرض الإقبال والازدهار السياحي على جورجيا مُعدل نمو عالي في الإشغال، فقد أصبح عدد السياح في جورجيا وفنادقها يزيد بشكل متسارع، وهو ما أدى إلى ارتفاع معدلات إشغال الغرف الفندقية والوحدات السكنية المأجورة زيادة تتجاوز الـ 80 % من العقارات التي يتم التسويق لها بشكل جيد، خصوصًا مع إقبال موسم السياحة الصيفية والذي يعتبر الموسم الأكثر ازدحامًا في جورجيا.

العوائد المادية المتزايدة

حيث تسمح البيئة الاقتصادية والتجارية في جورجيا بضمان عوائد عالية غير متوقعة، حيث سجل مثلًا الاستثمار العقاري عوائد غير مسبوقة في التأجير، ويمكنك ملاحظة أن نظرية انخفاض العرض مع ارتفاع الطلب هي الوصفة الأفضل لتحقيق هذه العوائد الرهيبة.

وهو ما يؤدي إلى زيادة الإقبال على الخدمات والمنتجات والمرافق التي تُغذي قطاعات الاستثمار المختلفة في جورجيا، وبالتالي فإن هذه الخدمات التي يحصل عليها السياح، تُسجل ارتفاع غير مشهود في أسعارها، والتي تصل في بعض الأوقات إلى أضعاف الأضعاف.

الإعفاءات الضريبية

حيث قننت جورجيا عملية تحصيل الضرائب، فقد قامت بتحديد ضريبة موحدة لعدد من الخدمات والتي تتراوح ما بين 20 دولار و 80 دولار، وبالتالي فهي تختلف عن باقي الدول التي تُكلف المستثمرين بها بما يُرهقهم من الضرائب وغيرها.

وقامت الحكومة الجورجية بإزالة الرسوم التي يتم تحصيلها عند امتلاك العقارات.

قطاع الاستثمار العقاري

كما أوضحت سابقًا أن قطاع الاستثمار العقاري هو أكبر القطاعات الاستثمارية التي تتحصل على الكثير من العوائد والأرباح. جعلت حركة المشروعات العقارية والإنشاءات التي اجتاحت جورجيا في الوقت الحالي من الاستثمار العقاري هو الخيار الاستثماري الأفضل الذي يُحقق عوائد مرتفعة وأرباح غير مسبوقة.

ساهم قطاع السياحة في ازدهار قطاع الاستثمار العقاري حيث أن الترويج السياحي الذي تتمتع به جورجيا يجعل منها دولة ذات فرص قوية للاستثمار العقاري الدولي، وهو ما يجعلنا ندعو المستثمرين الأجانب الراغبين في اقتناص الفرص الاستثمارية المختلفة، إلى أن يقوموا بالاستثمار في قطاع الاستثمار العقاري في جورجيا.

متوسط الأسعار

تعتبر جورجيا من الدول الزهيدة في الأسعار حول العالم، خاصة أسعار المرافق السياحية وكذلك أسعار العقارات المختلفة، حيث يمكن أن يبلغ سعر العقارات المعروضة للبيع أو الشقة المراد بيعها حوالي 35 ألف دولار أمريكي، ومقارنة بعواصم الدول المحيطة بجورجيا، فهي تحتفظ بكونها الأفضل والأقل سعرًا في خدماتها ومنتجاتها وعقاراتها.

وهذا ما يجعلها فرصة استثمارية جيدة، فكون الأسعار منخفضة بها يجذب الكثير من السياح الراغبين في الاستمتاع بوقتهم بأقل التكاليف، مما يجعلهم يتجهون إلى جورجيا للحصول على هذه الخدمات، وبالتالي فهي بيئة اقتصادية خصبة للاستثمار.

قوانين الاستثمار في جورجيا

من أبرز القوانين التي تؤثر على بيئة الاستثمار في جورجيا 2021 هو قانون التملك، حيث يُعد أهم القوانين التي نظمت العملية الاستثمارية، فقد كان قانون التملك هو أفضل الإجراءات أو التسهيلات القانونية التي قدمتها الحكومة الجورجية لزائريها وسكانها الأصليين والراغبين في الاستثمار، خصوصًا مع تطور المجالات الاستثمارية المختلفة.

ومع البنية القانونية والتشريعية التي منحتها الحكومة الجورجية للمستثمرين في الفترة الماضية، وهو ما منح المستثمرين الشعور بأن الحكومة الجورجية تبحث عن الترويج السياحي العالمي والنهضة الاقتصادية.

ومع هذه القوانين فإنك حينما ترغب في امتلاك عقار، فلن تحتاج إلى أن تبذل الكثير من الجهد للحصول على العقار، وإنهاء إجراءاته، وإنما تحتاج فقط إلى استيفاء شروط القانون التي وضعتها جورجيا للمستثمرين والوافدين وتسديد الرسوم المطلوبة منك للحصول فورًا على الوحدة السكنية أو العقار.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *