شركة سبيرت جروب للتطوير العقاري

الاستثمار العقاري في جورجيا

كل ما يجب عليك معرفته عن الاستثمار العقاري في جورجيا

كل ما يجب عليك معرفته عن الاستثمار العقاري في جورجيا

 

أهتمت جورجيا بجذب المستثمرين الأجانب من كل أرجاء العالم بهدف نتشيط حركة الاستثمار العقارى، حيث تتميز جورجيا عن الدول المجاورة لها بالموقع المتميز بين أسيا وأوروبا بالأضافة إلى طبيعة المناخ  وطقسها المميز وموقعها على طريق الحرير التجارى وموانى باتومى وبوتى مما جعلها معبر دولى وأقليمى مهم، لذلك تميزة جورجيا فى سوقها الخصب والنشط فى الأستثمار العقارى .

 

فرص الاستثمار المتاحة فى جورجيا

تتعدد فرص الاستثمار فى جورجيا بين الأستثمار فى السياحة، العقارات، التجارة، الزراعة والصناعة، لكن يظل الاستثمار العقارى هو أفضل أستثمار والأءمن فى العوائد والأرباح ، ولذلك أهتمت جورجيا على وضع خطط لجذب السياح الأجانب وأصبحت من أهم الدول فى معدل اللنمو السياحى ، وترويج جورجيا السياحة والأستثمار، كشف عن رغبتها في تحقيق نهضة أقتصادية كبيرة، مما جعل مدينتى تبليسى وباتومى من أفضل فرص الاستثمار العقاري الدولى، مما أدى إلى زيادة الطلب على قطاع الأستثمارالعقارى أكثر فى الأونة الأخيرة من زى قبل من الأعوام السابقة وكانت كثافة الطلب تزداد تحديداً على ” الوحدات السكنية المعروضة للإيجار ” مما أعطى المجال لفتح السوق أمام المستثمرين الأجانب فى الأستثمار فى القطاع العقارى داخل جورجيا. وهذا ما يؤكد على ضرورة أستغلال الفرص فى الاستثمارية العقارى .

 

لماذا تعد جورجيا هى الأفضل فى الاستثمار العقارى ؟

السياحة

تعد جورجيا من أسرع الدول فى معدل النمو السياحى سنوياً نظراً لزيادة أعداد الزائرين والوافدين من السائحين الدوليين على جورجيا حيث سجلت جورجيا ما يقرب من تسعة مليون سائح فى عام 2018 م.

الإقامة العقارية

من أفضل مميزات الأستثمار العقارى في جورجيا أنه يمنحك فرصة الحصول على الإقامة الدائمة في جورجيا، حيث يحصل على نفس المزايا التي يتمتع بها السكان الجورجيون الأصليون.

متوسط الأسعار

أكثر ما يميز جورجيا هي أسعار العقارات التي تعتبر من أفضل الأسعار في أي دولة في العالم، إذا يبلغ سعر الشقق المعروضة للبيع في جورجيا يتراوح من 35000 دولار، وبالنسبة لعواصم العالم المحيطة بجورجيا تظل هى الأرخص والأفضل.

معدلات الإشغال

مع الإقبال السياحي العالي في جورجيا، أصبح معدل السياح أسرع بكثير من عدد الغرف الفندقية في السوق، وهذا أدى إلى أرتفاع معدلات الإشغال التي تزيد عن 80% من العقارات المعروضة بمواصفات فندقية، وخاصة في شهور فصل الصيف الأكثر أزدحاماً.

العائد المادى

الأستثمار في العقارات بجورجيا يضمن لأى مستثمر عوائد إيجارية مميزة جداً، بالأضافة إلى العائد الأستثمارى على قيمة سعر الوحدة، فإن أرتفاع الطلب وأنخفاض العرض هي أفضل وصفة لتحقيق عوائد ممتازة.

وهذا الإقبال المتزايد على العقارات يضاعف الأسعار بشكل دائم، ولذلك يمكنك أن تكون من ( المستفيدين ).

الضرائب على العقارات

تتميز جورجيا بعدم فرض أى أعباء ضريبية على الممتلكات، لأن تكلفة تسجيل الممتلكات في جورجيا بأموال لا تذكر هي لا تتعدى 100 دولار، ولا يوجد أي رسوم دمغة أو تكاليف خفية عند تملك العقار.

 

 

 

لماذا يتميز الاستثمار العقاري في جورجيا عن أى استثمار أخر ؟

 

الاستثمار العقاري في جورجيا من أكثر المجالات التي تتيح الربح فى جورجيا، نظراً لزيادة أعداد الزائرين والوافدين من السياح الدوليين على جورجيا ومدنها المختلفة . ويرجع السبب لموقع جورجيا المتميز وطقسها الذى يشمل الأربعة فصول المختلفة ، بالأضافة إلى أن الحكومة الجورجية تضع خطط بشكل دائم لزيادة أعداد السياح الوافدين على أراضيها ، وهذا يضمن النجاح لأى مستثمر عقارى فى هذا القطاع الحيوي داخل جورجيا.

ومن أهم الأسباب التى فتحت سوق العقارات فى جرجيا هى أن تعداد السكان قد تخطى 3.7 مليون شخص على رقعة عمرانية صغيرة ، وهذا السبب أعطى مجال فى التوسع فى قطاع العقارات مما أعطى المزيد من الفرص فى الأستثمار فى العقارات.

كما تتميز جورجيا بموقعها الإقليمي الممتاز بين آسيا وأوروبا ، بالإضافة إلى السماح لأكثر من 94 دولة بالدخول بتأشيرات مجانية إلى الأراضى الجورجية ، فضلاً عن تميز حاملي التأشيرات المتعددة وتصاريح الإقامة السارية من الدخول إلى جورجيا والإقامة فيها لمدة 90 يوماً فى العام الواحد ، وهذا من أهم الأسباب المحفزة على زيادة فرص الاستثمار العقاري في جورجيا.

تعد جورجيا أيضاً من الدول المميزة فى الترتيب العالمى فى التعليم والجامعات لقد حصلت جورجيا على الترتيب السادس عشرعالمياً من حيث جودة التعليم وهذا يلعب دور كبير فى زيادة أعداد الطلاب الوافدين سنوياً على جورجيا مما يعمل على فتح باب الطلب على العقارات المعروضة للإيجار.

تتميز جورجيا أيضا بأنها لا تفرض أى قيود أو ضرائب على أمتلاك عقار أو أكثر . الحكومة الجورجية تشجع المستثمرين الأجانب على الاستثمار فى جورجيا ولذلك لم تفرض أى ضريبة أو قيود على ملاك العقارات سواء كان من الجورجيين أو الأجانب ، وهذه من أكثر المميزات لأى مستثمر عند الدخول فى هذا القطاع الأستثمارى.

وهذه هى أهم الأسباب التى أدت إلى زيادة الطلب على قطاع العقارات فى جورجيا و وأصبح الأستثمار العقارى من أهم وأنشط القطاعات فى هذا السوق الخصب والتى تمنح عوائد أستثمارية وأرباح كبيرة.

لذلك يعد الاستثمار العقاري في جورجيا من أفضل الفرص الفريدة للأستثمار حيث السوق العقارى خصب وفى نمو متزايد عاماً بعد عام.

 

أسباب تأكد أن الاستثمار العقاري في جورجيا أفضل من غيرها :

 

– جورجيا من أكثر الدول المستقرة سياسياُ.

– حكومة نشيطة وفعالة وتعمل على تشجيع مناخ الأستثمار بكل أنواعة.

– تزايد أهمية القطاع السياحي بأستمرار، حيث سجلت جورجيا أكثر من تسعة مليون سائح فى عام 2019 م.

– حصول جورجيا على الترتيب الخامس من أكثر الدول الأمنة فى العالم فى عام 2019 م.

– ميزانية قوية للدولة ، حيث كانت الميزانية العامة للدولة 47,910,000  عن عام 2019 م.

– أستقرار سعر الصرف للعملات الأجنبية.

– تعد تكاليف اسعار المعيشة فى جورجيا مناسبة جداً وربما تكون الأرخص على الأطلاق.

– البنية التحتية القوية للدولة، حيث تعمل الحكومة الجورجية على تجديد البنية التحتية دائما.

– وقعت جورجيا أتفاقية التجارة الحرة مع دول الأتحاد الأوروبى عام 2014.

– تقع جورجيا فى المرتبة الخامسة فى سهولة ممارسة الأعمال الأستثمارية حسب تقدير البنك الدولى.

– وقوع جورجيا على طريق الحرير التجاري الدولى ومعبر دولى من خلال ميناء باتومى وبوتى.

– تمتاز جورجيا بنظام ضريبى مبسط وخفيف ، بالأضافة إلى  أعفاء العقارات من  الضرائب نهائيا.

شاهد أيضا : دولة جورجيا – أين تقع دولة جورجيا؟

أسعار العقارات في جورجيا

حققت جورجيا في السنوات الأخيرة قفزة كبيرة بمجال التسويق العقارى بغرض الرغبة في الإنضمام إلى الإتحاد الأوروبى، لذلك وضعت في مهامها تنشيط عملية البيع والشراء في مجال العقارات والبناء للأجانب والمستثمرين الأجانب.

تختلف أسعار العقارات فى جورجيا بالدولار على حسب المنطقة السكنية وموقعها الجغرافى فى جورجيا، وعادة ما يختار المشترى المواقع التى تطل على البحار أو المساحات الخضراء الواسعة أو الجبال الخضراء.

وذلك لأن جورجيا واحدة من أجمل بلاد القوقاز، التي تحتوى على مدن كثيرة وبها مناظر طبيعية ساحرة، ولهذا السبب يفضل الكثير البقاء في هذه المناطق والابتعاد عن المحيط السكني المزدحم الذي يعج بالسكان.

 

أهم النصائح عند بدأ الاستثمار العقاري في جورجيا :

عندما ترغب في شراء وحدة سكنية أو عقار في جورجيا بهدف الأستثمار أو حتى للعيش والأستقرار ننصحك بشراء وحدة جاهزة للسكن الفورى أو عقار منتهى التشطيب.

لأن شرائك وحدة سكنية أو عقار غير مكتمل التشطيب قد يكلفك الكثيرمن الوقت والمال، على عكس إذا أقدمت على شراء وحدة سكنية كاملة أو حتى نصف تشطيب.. والآن إليك كيفية تسجيل العقار الذى قمت بشرائه.

 

كيفية تسجيل العقارات في جورجيا :

تعد هذه الخطوة من أهم المعلومات التي يجب معرفتها قبل الأستفادة من فرص الأستثمار العقارى في جورجيا، ألا وهي تسجيل ملكية العقارات، ويتم هذا من خلال عدة خطوات بسيطة وغير معقدة وهى كالآتي:

إتمام العقد بين البائع والمشترى، والذهاب إلى وزارة العدل الجورجية (المكان الوحيدة لتسجيل العقارات وتوثيق كل العقود في جورجيا)، ويتم ذلك في قاعة الخدمة العامة.

بعد دفع ثمن العقار بالكامل وفقاً للعقد المبرم بين الطرفين، سواء من خلال الدفع النقدى أو المصرفى، يتم نقل الملكية إلى المشترى.

ضرورى الدفع بالعملة المحلية (لاري جورجي)، ويتم تحويل الدفعة القادمة على حساب شركة البناء على سعر الصرف الذي حدده بنك جورجيا الوطنى فى يوم الدفع.

يجوز لمقتطف سجل الحقوق على الممتلكات غير المنقولة مراجعة جميع الأشخاص المهتمين والحصول على معلومات عبر الإنترنت على الموقع الرسمى الجورجى السجل العام (معلومات عن المالك، والأعتقالات، والأغتراب، والأعباء، والرهن العقارى، والنزاعات والديون وغيره).

يجب إعداد اتفاقية البيع والشراء والأستخراج من السجل العام حول ملكية كائن العقار باللغة الجورجية إذا لزم الأمر، وبناء على طلب العميل وتتوفر أيضا:

الترجمة إلى لغة العميل (عادةً 3-6 صفحات) في خدمات الترجمة. التكلفة هي 5 دولارات / للصفحة.

التوثيق لترجمة الوثيقة التكلفة 15 دولار / للوثيقة.

 

مميزات الحياة فى جورجيا :

 

– تتمتع جورجيا بالطبيعة الخلابة الساحرة والمناطق التاريخية والمدن المتطورة فى نفس الوقت.

– تتميز جورجيا بشعبها المضياف والودود والمحب لضيافة السائحين الأجانب.

– توفر جورجيا شبكة مواصلات متطورة بحيث أن تسهل التنقل فى كل أرجاء المدينة بأرياحية وسهولة.

– تتميز جورجيا بأتباع نظام رقمى تكنولوجى حديث فى كل منظمات الدولة مما يسهل التعامل فى إنهاء الأجراءات.

– جورجيا من أكثر الدول التى تتميز بأنخفاض تكاليف المعيشية مع الجودة العالية فى كل السلع.

– حصول جورجيا على المستوى الخامس عالمياً فى الأمن والأمان والذى يعطى الطمأنينة فى التحرك فى أي وقت.

– تصنيف جورجيا فى المستوى السابع عشر عالمياً فى مستوى التعليم فى عام 2019 م.

– حصول جورجيا على الترتيب الثامن عشر عالميا فى مكافحة الفساد حسب تقدير البنك الدولى.

 

مراجع : Reason to invest in Georgia